الحمل والولادة

التسمم الغذائي للحامل

التسمم الغذائي بمفهومة البسيط هو حالة مرضية تنتج عن تناول أطعمة ملوثة وغير صحية، ومن الطبيعي جدا أن المرأة الحامل الأكثر عرضة لهذا التسمم الغذائي، وقد تتسألي عزيزتي عن أسباب التسمم الغذائي أو ما الذي يتوجب عليكي فعله لكي تتجنبي الإصابة بالتسمم الغذائي للحامل.

اسباب التسمم الغذائي للحامل

اسباب التسمم الغذائي للحامل
اسباب التسمم الغذائي للحامل

أولا تغيرات تحدث للحامل دون غيرها في الهرمونات والتي تقلل من قوة جهاز المناعة عندها، وبالتالي ترتفع احتمالية إصابتها بالتسمم الغذائي ولا يقتصر الضرر الناتج عن هذا التسمم على الحامل فقط.

ولكن نظرا لوجود أنواعًا من ميكروبات الطعام بعضها يخترق المشيمة عبر الدم وتصل إلى الجنين وتؤدي إلى الإجهاض لا قدر الله أحيانًا.

ولكل أمرأة طبيعة جسم مختلفة لذلك تختلف أعراض التسمم الغذائي من أمرأة لأخري اولا بحسب نوع البكتيريا التي دخلت للجسم وثانيا بحسب مقاومة جسم المرأة لهذه البكتيريا.

اقرأي أيضا: فوائد فاكهة البابايا للحامل

اعراض التسمم الغذائي للحامل

والتي يجب زيارة طبيبك المعالج علي الفور:

الرشح

ناتج عن احتقان الأنف والصداع والضغط علي الجيوب الأنفية وهو يعتبر  مخاط أنفي مائي.

القيئ

لانه فور الإصابة تقوم كل المواد الملوثة التي تناولتها المصابة بافراز مواد كيميائية ضارة في الجسم، يسبب رد فعل تحسسي من خلال المعدة، فينتج من خلاله إحساس فظيع بالتقيئ.

الآم المعدة

هو شعور المصاب بألم شديد في منطقة محيط البطن، وتحديداً في المنطقة الواقعة أسفل الأضلاع.

الآم في العضلات

يحدث تشنج لعضلات البطن في محاولة منها لتسريع حركة القناة الهاضمة للتخلص من هذه السموم بأقصى سرعة ممكنة لذلك يحدث ألم شديدة للعضلات في محيط البطن .

فقدان في التوازن

ويظهر هذا النوع من الأعراض لدى المصابة بسبب محاولة جهاز المناعة الدفاع عن الجسم ومحاربة العدوى أو أي نوع من الالتهابات التي هاجمت الجسم.

عدم وضوح الرؤية

وهو أمر شائع نتيجة الجفاف الذي حدث للجسم ولأن العين أكثر عضو حساس فأنه يتأثر بسرعة هائلة وتحدث حرقة بالعين وعدم ترطيب الجسم الخارجي للعين.

الصداع

التسمم الغذائي يتسبب في جعل الحامل مصابة بالجفاف والارق، وهي من الأمور التي تسبب الصداع والجفاف مما يؤثر مباشرة على الدماغ فيتسبب في التقلص بسبب فقد السوائل فيه حتى ولو فترة قصيرة مؤقتة.

اقرأي أيضا: تجلط الدم عند الحامل

التشنج

وهو تشنج يحدث نتيجة تقلصات البطن ويظهر تحديدا في الفخدين .

ارتفاع في درجات الحرارة

قد تشعر المصابة بإرتفاع في درجة حرارة الجسم عن النسبة الطبيعية، الذي يتراوح بين 36-37 درجة سلسيوس.

الاسهال

هو عبارة عن براز سائل يحدث مرتين أو ثلاثة مرات. ويحدث بسبب عجز القناة الهاضمية عن إعادة امتصاص الماء والسوائل الأخرى التي قامت بإفرازها أثناء عملية الهضم.

الغثيان

ويحدث الغثيان عندما تتخلص عضلات البطن بشدة، فيؤدي إلى دفع الطعام من المعدة إلى  القناة الهاضمية، حتى يذهب إلى الفم.

وتعتبر هذه الطريقة هي دفاع الجسم في محاولة حماية نفسه من الخطر والمواد السامة التي تسللت إليه عبر القناة الهاضمية.

فقدان الشهية

اهم النصائح لتفادي خطر الإصابة بالتسمم الغذائي للحوامل

  • اللحوم المصنعة والمجمدة والأجبان الطرية غير المغلية

قد تسبب حالات التسمم بجرثومة الليستيريا، فيزداد احتمال إصابة الحامل بتلك الجرثومة 20 ضعف، مقارنة بالأشخاص الطبيعيين، ولكن أنتبهي لأنه من الممكن أن تصاب الحامل بجرثومة الليستيريا بدون أعراض أو قد تظهر عليها أعراض بسيطة كأعراض البرد العادي مثل  الرشح و الحمى وألم في العضلات وإسهال، وعلي النقيض تكون إصابات الجنين وحديث الولادة أكثر حدة ومميتة لا قدر الله في معظم الأحيان.

  • البيض النيء أو النصف المطبوخ وايضا اللحوم الغير مطبوخة بشكل سليم وجيد

وهي احد اهم الأغذية المسببة لبعض الامراض التي تظهر أعراضها في شكل ارتفاع في درجة الحرارة وإسهال وألم في المعدة وتقيىء.

  • الأكلات المعلبة والأسماك المدخنة أو المملحة السلطات والصلصات الجاهزة

لذلك عليكي اللجوء لكل ماهو طبيعي وصحي والأبتعاد عن كل ما يضاف إليه مواد حافظة تنشط البكتيريا.

وأخيرا عزيزتي الام المستقبلية انتبهي لسلامتك وحمايتهم وحماية طفلك في فترة  المعجزة الإلهية والفترة السحرية في حياة كل امرأة وهي فترة الحمل، والتي تعد نقطة التحول الكبرى في حياتك، دمتي لطفلك شيء جميل لا ينتهي.

silafashion.info

موقعنا هو موقع الكتروني يهتم بكل ماتهتم به النساء مثل: البشرة, الشعر, المكياج .. ونرحب بجميع زوارنا ايا كانت جنسيتهم وكل مايهمنا هو إفادة المجتمع العربي بأكمله بالمحتوي القيم والجيد الذي يقدم جديد في حياة كُل مِنا .. شكرا لمتابعتكم لنا .. ❤

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى