حمية وتخسيسفوائد وأضرار

فوائد واضرار رجيم اتكنز

هناك دائمًا إيجابيات وسلبيات لكل نظام رجيم، وسنتحدث اليوم عن فوائد واضرار رجيم اتكنز الأصلي بالتفصيل، مع جدول الوجبات لكل مرحلة، رجيم اتكنز هو نظام غذائي صحي وسريع المفعول ومنخفض الكربوهيدرات وغني بالبروتينات والدهون ويسمى حمية كيتو أو وصفات أتكنز أو دشتي.

الهدف الأساسي من حمية أتكنز

رجيم اتكنز
رجيم اتكنز

لا يقتصر الأمر على إنقاص الوزن فحسب، بل يعالج مجموعة واسعة من الأمراض المزمنة، والتي تعتبر السمنة السبب الرئيسي لها، حيث أن الصحة دائمًا هي الهدف الأهم.

ما هي حمية اتكنز بالتفصيل؟

حمية أتكنز: يعود هذا المصطلح إلى عام 1972 الدكتور روبرت أتكنز، العالم الذي اخترع النظام الغذائي، تعد الفكرة في تناول كميات صغيرة جدًا من الكربوهيدرات، والاعتماد أكثر على الدهون الصحية والبروتينات والخضروات الغنية بالألياف.

يبدأ الجسم في حرق الدهون المتراكمة في الجسم لاستخدامها كمصدر للطاقة لتعويض الجلوكوز، وتسمى هذه العملية الكيتوزية.

عندما يتم إطلاق الكيتونات في الدم، فهي المصدر الرئيسي للطاقة، وهنا تكون مستويات الأنسولين منخفضة جدًا.
يعتبر نظام أتكنز الأصلي من أسرع البرامج المستخدمة للتخسيس وفقدان الوزن بسرعة، بالإضافة إلى العديد من الفوائد التي يوفرها هذا النظام.

اقرأ أيضا: نظام رجيم دوكان الفرنسي

ما هي أسباب زيادة الوزن أو السمنة؟

غالبًا عادات الأكل الخاطئة، مثل تناول كميات كبيرة قبل النوم.
الامتناع عن ممارسة أي نوع من أنواع الرياضة ، كالمشي والجري على الأقل.
هناك مشكلة في حرق التمثيل الغذائي.
كما يشير إلى أن معظم الذين يعانون من السمنة يأكلون سعرات حرارية أقل من أولئك الذين لا يعانون من زيادة الوزن.
مشكلة مرضية مثل خلل في بعض الغدد التي تفرز الهرمونات.

كيف أبدأ برنامج اتكنز الغذائي ؟

هناك بعض الملاحظات التي يجب الانتباه إليها قبل البدء في النظام:

  • يعتمد هذا النظام الغذائي بشكل أساسي على تناول 20 جرامًا يوميًا في المرحلة الأولى الكربوهيدرات التي يجب الحصول عليها من الخضار أو الفاكهة.
  • لا يوجد جدول يومي إلزامي تلتزم به ، لكن هناك أطعمة مسموح بها ووجبات غير مسموح بها وسنذكرها بالتفصيل.
  • كمية البروتين والدهون الصحية مفتوحة حتى بداية الشبع ، وليس حتى الشبع، لا تتوقف عن الأكل لفترات طويلة حتى تشعر بالجوع. يجب استهلاك كميات كبيرة من الماء بعد بدء حمية أتكنز.

الأطعمة المسموح بها في حمية أتكنز

الأطعمة المسموح بها في حمية أتكنز الأطعمة المسموح بها في حمية أتكنز البروتينات بجميع أنواعها: اللحوم الحمراء سواء كانت أبقار أو جمال أو أغنام أو ماعز.

الطيور بأنواعها: دجاج ، بط ، ديك رومي ، حمام. الأسماك بأنواعها مثل البلطي والجمبري والتونة. الخضار مسموح بها ولكن هناك بعض المحرمات سنذكرها في باب المحظورات.

يُسمح أيضًا بالتوابل بدون سكر أو أي إضافات. يسمح بالجبن إما كامل الدسم أو منزوع الدسم. البيض بجميع أشكاله سواء مقلي أو مسلوق.

الأطعمة المحظورة في رجيم أتكنز

الأطعمة المحظورة على حمية أتكنز وصفات حمية أتكنز التي يمكنك تحضيرها في المنزل في موضوع سابق، أضفنا مجموعة واسعة من الوجبات محلية الصنع ليتم تناولها خلال برنامج أتكنز.

الوجبات الممنوعة في رجيم اتكنز المرحلة الاولى

  • النشويات بأنواعها:مثل الذرة والطحين الايض والبني والعدس والارز والفاصولياء ، حلويات ، سكر، عسل، مكرونة.
  • أطعمة معلبة، لانشون ، مكسرات ، بطاطا حلوة ، بازلاء، حمص.
  • الفواكه جميع الفواكه ممنوعة في المرحلة الأولى من حمية أتكنز.
  • الزبادي والحليب الطازج أو المبستر والزبادي.
  • ومشروبات غازية ونسكافيه واسبريسو وكابتشينو. الأطعمة المحظورة في حمية أتكنز الأطعمة المحظورة على حمية أتكنز.

اقرأ أيضا: افضل رجيم قاسي لخسارة الوزن

ما هي مراحل نظام أتكنز الغذائي الأصلي بالتفصيل؟

رجيم اتكنز المرحلة الأولى:

الحث أو البدء حيث ان نسبة الكربوهيدرات اليومية يجب ان لا تتجاوز 20 جرام فقط ولا يوجد سكر في الوجبات حيث يبدأ الجسم بالشعور بذوبان الدهون بحثا عن مصدر للطاقة فيخسر الوزن بسرعة خلال هذه الأيام.

نصائح لمرحلة أولى ناجحة من حمية أتكنز

  • لا تسخن الزيوت فوق النار ، ويمكنك إضافتها إلى السلطات أو الخضار المقلية.
  • لا تشرب المزيد من الشاي أو القهوة أو النسكافيه لأنها تحتوي على نسبة من الكافيين مما يجعل من الصعب هضمها ويعمل على تخزين الدهون في الجسم ، ويمكنك تناول كوب أو كوبين حسب الرغبة.
  • تناول ثلاث وجبات كبيرة أو قلل من حجم وجباتك وتناول 4 إلى 5 وجبات صغيرة مقسمة في اليوم. افصل كل وجبة عن الثانية لمدة 6 ساعات.
  • تحتوي كل وجبة على طبق من سلطة الخضار. يجب أن تحتوي كل وجبة على نسبة من مصادر الطاقة وهي بروتينات ودهون.
  • لا تتجاوز نسبة الكربوهيدرات في اليوم الواحد 20 جرامًا.
  • يمكنك تناول مكمل غذائي بمعدل قرص واحد يوميًا لتعويض نقص الفيتامينات في جسمك ، وذلك تحت إشراف طبيبك.

المرحلة الثانية من رجيم اتكنز:

نبدأ المرحلة الثانية حيث يتبقى 7 كيلو جرام فقط بالوزن المثالي.
يتم زيادة الكربوهيدرات بمقدار 5 جرامات كل أسبوع إلى حد معين، وقد تستمر هذه المرحلة لأسابيع أو شهور ، حسب الوزن.
نبدأ بتناول بعض أنواع الفاكهة مثل التوت والبطيخ والمشمش وبعض المكسرات مثل الفول السوداني والجوز واللوز ولكن ضمن حدود النشا المسموح بها وليس مفتوحة.

المرحلة الثالثة من رجيم اتكنز:

نبدأ في هذه المرحلة حيث يتبقى 3 كيلوجرامات فقط من الوزن المثالي ، حيث يفقد الجسم معظم الوزن الزائد ، وقد بدأ في مرحلة الاستقرار ، ويكون فقدان الوزن فيه هو ضعيف بسبب كمية الدهون في الجسم التي توشك على الانتهاء.
تستمر هذه المرحلة من شهرين إلى ثلاثة أشهر ، حيث يُسمح بتناول 20 جرامًا من النشويات مرتين أو ثلاث مرات في الأسبوع ، مثل تناول 20 حبة بطاطس في الفرن ، أو شريحة بيتزا واحدة.
أضف بعض أنواع الفاكهة مثل التفاح والرمان والبرتقال والكيوي والمانجو والعنب والبطاطا الحلوة والموز والمشمش والحليب والزبادي والحليب كامل الدسم وخبز النخالة والدقيق البني والمعكرونة.

المرحلة الرابعة من حمية أتكنز:

تسمى هذه المرحلة بالاستمرارية أو نمط الحياة ، وهنا يكون المريض قد وصل إلى الوزن المثالي المطلوب، ويجب عليه الاستمرار في اتباع النظام الغذائي السابق مدى الحياة حيث يعتاد الجسم على الأكل الصحي دون زيادة الوزن.

الأضرار لرجيم أتكنز الغذائي

  • قبل البدء في هذا النظام ، يجب على الشخص إجراء بعض الاختبارات مثل إنزيمات الكبد ووظائف الكلى وتحليل الجلوكوز وقياس ضغط الدم.
  • أولئك الذين يبدأون حمية أتكنز قد يلاحظون المرارة في الفم خاصة في الصباح، لذلك يجب شرب الماء بمعدل 3 إلى 4 لترات في اليوم. الشعور بالتعب والإرهاق بسبب نقص مصادر الفيتامينات والمعادن، لذلك يفضل تناول بعض الفيتامينات.
  • عدم تناول الأدوية الغذائية أثناء تطبيق هذا النظام لأنها قد تسبب مشاكل صحية أخرى، من الأفضل المشي لمدة 15 دقيقة على الأقل في اليوم.

شاهد أيضا الفيديو: فوائد واضرار رجيم اتكنز

silafashion.info

موقعنا هو موقع الكتروني يهتم بكل ماتهتم به النساء مثل: البشرة, الشعر, المكياج .. ونرحب بجميع زوارنا ايا كانت جنسيتهم وكل مايهمنا هو إفادة المجتمع العربي بأكمله بالمحتوي القيم والجيد الذي يقدم جديد في حياة كُل مِنا .. شكرا لمتابعتكم لنا .. ❤

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى